فصل: تابع مقدمة المؤلف

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: رد المحتار على الدر المختار شرح تنوير الأبصار ***


تابع مقدمة المؤلف

‏[‏تنبيه‏]‏

ورد في الصحيح أنه ‏"‏ لا تقتل نفس ظلما إلا كان على ابن آدم الأول كفل منها، ومن سن سنة حسنة كان له أجرها وأجر من عمل بها إلى يوم القيامة من غير أن ينقص من أجورهم شيء، ومن سن سنة سيئة كان عليه وزرها ووزر من عمل بها إلى يوم القيامة من غير أن ينقص من أوزارهم شيء، ومن دل على خير فله مثل أجر فاعله‏.‏ الحديث‏:‏ «قال العلماء‏:‏ هذه الأحاديث من قواعد الإسلام، وهو أن كل من ابتدع شيئا من الشر كان عليه وزر من اقتدى به في ذلك فعمل مثل عمله إلى يوم القيامة، وكل من ابتدع شيئا من الخير كان له مثل أجر كل من يعمل به إلى يوم القيامة، وتمامه في آخر عمدة المريد للقاني‏.‏ ‏(‏قوله‏:‏ إلى يوم الحشر‏)‏ تنازع فيه كل من دون وألف وفرع‏.‏ ‏(‏قوله‏:‏ وقد اتبعه‏)‏ عطف على قوله وهو كالصديق‏:‏ أي كيف لا يختص وقد اتبعه إلخ والإتباع تقليده فيما قاله ط‏.‏ ‏(‏قوله‏:‏ من الأولياء‏)‏ متعلق بمحذوف صفة لكثير للبيان، والولي فعيل بمعنى الفاعل، وهو من توالت طاعته من غير أن يتخللها عصيان، وبمعنى المفعول، فهو من يتوالى عليه إحسان الله تعالى وإفضاله تعريفات السيد ولا بد من تحقق الوصفين حتى يكون وليا في نفس الأمر، فيشترط فيه كونه محفوظا كما يشترط في النبي كونه معصوما كما في رسالة الإمام القشيري‏.‏ ‏(‏قوله‏:‏ ممن اتصف‏)‏ بدل من قوله من الأولياء أو حال‏.‏ ‏(‏قوله‏:‏ بثبات المجاهدة‏)‏ من إضافة الصفة إلى موصوفها‏:‏ أي المجاهدة الثابتة أي الدائمة‏.‏ والمجاهدة لغة‏:‏ المحاربة‏.‏ وفي الشرع‏:‏ محاربة النفس الأمارة بالسوء بتحملها ما يشق عليها مما هو مطلوب في الشرع تعريفات، وقد ورد تسمية ذلك بالجهاد الأكبر كما في الإحياء‏.‏ قال العراقي‏:‏ رواه البيهقي بسند ضعيف عن جابر، ورواه الخطيب في تاريخه عن جابر بلفظ‏:‏ قدم النبي صلى الله عليه وسلم من غزاة فقال عليه الصلاة والسلام‏:‏ «قدمتم خير مقدم وقدمتم من الجهاد الأصغر إلى الجهاد الأكبر، قالوا‏:‏ وما الجهاد الأكبر‏؟‏ قال‏:‏ مجاهدة العبد هواه»‏.‏ ا هـ‏.‏ ‏(‏قوله‏:‏ المشاهدة‏)‏ أي مشاهدة الحق تعالى بآثاره‏.‏ ‏(‏قوله‏:‏ كإبراهيم بن أدهم‏)‏ بن منصور البلخي‏.‏ كان من أبناء الملوك، خرج متصيدا فهتف به هاتف‏:‏ ألهذا خلقت‏؟‏ فنزل عن دابته وأخذ جبة راع وسار حتى دخل مكة ثم أتى الشام ومات بها كذا في رسالة القشيري‏.‏ ‏(‏قوله‏:‏ وشقيق البلخي‏)‏ بن إبراهيم الزاهد العابد المشهور‏.‏ صحب أبا يوسف القاضي، وقرأ عليه كتاب الصلاة، ذكره أبو الليث في المقدمة، وهو أستاذ حاتم الأصم، وصحب إبراهيم بن أدهم، مات شهيدا سنة ‏(‏194‏)‏ تميمي‏.‏ ‏(‏قوله‏:‏ ومعروف الكرخي‏)‏ بن فيروز، من المشايخ الكبار، مجاب الدعوة، يستسقى بقبره وهو أستاذ السري السقطي مات سنة ‏(‏200‏)‏‏.‏ ‏(‏قوله‏:‏ وأبي يزيد البسطامي‏)‏ شيخ المشايخ، وذو القدم الراسخ، واسمه طيفور بن عيسى‏.‏ كان جده مجوسيا وأسلم، مات سنة ‏(‏161‏)‏‏.‏ ‏(‏قوله‏:‏ وفضيل بن عياض‏)‏ الخراساني‏.‏ روي أنه كان يقطع الطريق، وأنه عشق جارية وارتقى جدارا لها، فسمع تاليا يتلو ‏{‏ألم يأن للذين آمنوا أن تخشع قلوبهم‏}‏ فتاب ورجع، فورد مكة وجاور بها الحرم، ومات بها سنة ‏(‏187‏)‏ رسالة القشيري‏.‏ وذكر الصيمري أنه أخذ الفقه عن أبي حنيفة‏.‏ وروى عنه الشافعي، فأخذ عن إمام عظيم، وأخذ عنه إمام عظيم‏.‏ وروى له إمامان عظيمان البخاري ومسلم، وترجمه التميمي وغيره بترجمة حافلة‏.‏ ‏(‏قوله‏:‏ وداود الطائي‏)‏ هو ابن نصر بن نصير بن سليمان الكوفي الطائي، العالم العامل، الزاهد العابد، أحد أصحاب الإمام، كان ممن شغل نفسه بالعلم ودرس الفقه وغيره، ثم اختار العزلة ولزم العبادة‏.‏ قال محارب بن دثار‏:‏ لو كان داود في الأمم الماضية لقص الله تعالى علينا من خبره، قال أبو نعيم‏:‏ مات سنة ‏(‏160‏)‏‏.‏ ‏(‏قوله‏:‏ وأبي حامد اللفاف‏)‏ هو أحمد بن خضرويه البلخي، من كبار مشايخ خراسان، مات سنة ‏(‏240‏)‏ رسالة‏.‏ ‏(‏قوله‏:‏ وخلف بن أيوب‏)‏ من أصحاب محمد وزفر، وتفقه على أبي يوسف أيضا، وأخذ الزهد عن إبراهيم بن أدهم، وصحبه مدة‏:‏ واختلف في وفاته، والأصح أنه سنة ‏(‏215‏)‏ كما ذكره التميمي‏:‏ وروي عنه أنه قال‏:‏ صار العلم من الله إلى محمد صلى الله عليه وسلم ثم صار إلى الصحابة رضي الله تعالى عنهم، ثم صار إلى التابعين، ثم صار إلى أبي حنيفة، فمن شاء فليرض ومن شاء فليسخط‏.‏ ‏(‏قوله‏:‏ وعبد الله بن المبارك‏)‏ الزاهد الفقيه المحدث، أحد الأئمة، جمع الفقه والأدب والنحو واللغة والفصاحة والورع والعبادة، وصنف الكتب الكثيرة‏.‏ قال الذهبي‏:‏ هو أحد أركان هذه الأمة في العلم والحديث والزهد، وأحد شيوخ الإمام أحمد‏:‏ أخذ عن أبي حنيفة، ومدحه في مواضع كثيرة، وشهد له الأئمة، مات سنة ‏(‏181‏)‏ وترجمه التميمي بترجمة حافلة، وذكر من محاسن أخباره ما يأخذ بمجامع العقل، وله روايات كثيرة في فروع المذهب ذكرت في المطولات‏.‏ ‏(‏قوله‏:‏ ووكيع بن الجراح‏)‏ بن مليح بن عدي الكوفي، شيخ الإسلام، وأحد الأئمة الأعلام‏.‏ قال يحيى بن أكثم‏:‏ كان وكيع يصوم الدهر، ويختم القرآن كل ليلة‏.‏ وقال ابن معين‏:‏ ما رأيت أفضل منه قيل له‏:‏ ولا ابن المبارك‏؟‏ قال‏:‏ كان لابن المبارك فضل، ولكن ما رأيت أفضل من وكيع، كان يستقبل القبلة ويسرد الصوم، ويفتي بقول أبي حنيفة، وكان قد سمع منه شيئا كثيرا‏.‏ قال‏:‏ وكان يحيى بن سعيد القطان يفتي بقوله أيضا، مات سنة ‏(‏198‏)‏، وهو من شيوخ الشافعي وأحمد تميمي‏.‏ ‏(‏قوله‏:‏ وأبي بكر الوراق‏)‏ هو محمد بن عمرو الترمذي‏.‏ أقام ببلخ، وصحب أحمد بن خضرويه، وله تصانيف في الرياضات، رسالة‏.‏ وفي طبقات التميمي‏:‏ أحمد بن علي أبو بكر الوراق ذكره أبو الفرج محمد بن إسحاق في جملة أصحابنا بعد أن ذكر الكرخي، فقال‏:‏ وله من الكتب شرح مختصر الطحاوي، وذكر في القنية أنه خرج حاجا فلما سار مرحلة قال لأصحابه ردوني، ارتكبت سبعمائة كبيرة في مرحلة واحدة فردوه‏.‏ ا هـ‏.‏ ‏(‏قوله‏:‏ وغيرهم‏)‏ كالإمام العارف المشهور بالزهد والورع والتقشف والتقلل حاتم الأصم، أحد أتباع الإمام الأعظم، له كلام مدون في الزهد والحكم‏:‏ سأله أحمد بن حنبل قال‏:‏ أخبرني يا حاتم فيم التخلص من الناس‏؟‏ فقال‏:‏ يا أحمد في ثلاث خصال‏:‏ أن تعطيهم مالك ولا تأخذ من مالهم شيئا، وتقضي حقوقهم ولا تستقضي أحدا منهم حقا لك، وتحتمل مكروههم ولا تكره أحدا منهم على شيء، فأطرق أحمد ثم رفع رأسه فقال‏:‏ يا حاتم إنها لشديدة، فقال له حاتم‏:‏ وليتك تسلم‏.‏ ومنهم ختم دائرة الولاية قطب الوجود سيدي محمد الشاذلي البكري الشهير بالحنفي، الفقيه الواعظ أحد من صرفه الله تعالى في الكون، ومكنه من الأحوال، ونطق بالمغيبات، وخرق له العوائد، وقلب له الأعيان، وترجمه بعضهم في مجلدين، فقال العارف الشعراني‏:‏ إنه لم يحط علما بمقامه حتى يتكلم عليه، وإنما ذكر بعض أمور على طريق أرباب التواريخ توفي سنة ‏(‏847‏)‏‏.‏ ‏(‏قوله‏:‏ لبعده‏)‏ علة لقوله لا يحصى، وحذف من قبل قوله أن يستقصي لأمن اللبس، وهو شائع مطرد‏:‏ أي لا يمكن إحصاؤه لتباعده من طلب استقصائه‏:‏ أي غايته ومنتهاه والتعبير بقوله لا يحصى أبلغ من قولنا لا يعد؛ لأن العد أن تعد فردا فردا، والإحصاء يكون للجمل؛ ولذا قال تعالى‏:‏ ‏{‏وإن تعدوا نعمة الله لا تحصوها‏}‏ معناه والله أعلم إن أردتم عدها فلا تقدروا على إحصائها، فضلا عن العد كذا أفاده الإمام النسفي في المستصفى‏.‏

‏(‏قوله‏:‏ أبو القاسم‏)‏ تلك كنيته واسمه عبد الكريم بن هوازن الحافظ المفسر الفقيه، النحوي اللغوي الأديب الكاتب القشيري، الشجاع البطل، لم ير مثل نفسه، ولا رأى الراءون مثله، وأنه الجامع لأنواع المحاسن‏.‏ ولد سنة ‏(‏377‏)‏ وسمع الحديث من الحاكم وغيره‏.‏ وروى عنه الخطيب وغيره، وصنف التصانيف الشهيرة، وتوفي سنة ‏(‏465‏)‏ ط عن الزرقاني على المواهب‏.‏ ‏(‏قوله‏:‏ في رسالته‏)‏ أي التي كتبها إلى جماعة الصوفية ببلدان الإسلام سنة ‏(‏437‏)‏ هـ، ذكر فيها مشايخ الطريقة وفسر ألفاظا تدور بينهم بعبارات أنيقة‏.‏ ‏(‏قوله‏:‏ مع صلابته‏)‏ أي قوته وتمكنه ط‏.‏ ‏(‏قوله‏:‏ في مذهبه‏)‏ وهو مذهب الإمام الشافعي رضي الله تعالى عنه، أو طريقة أهل الحقيقة ط‏.‏ ‏(‏قوله‏:‏ سمعت إلخ‏)‏ مقول القول وأبو علي هو الحسن بن علي الدقاق‏.‏ وأبو القاسم‏:‏ هو إبراهيم بن محمد النصراباذي بالذال المعجمة شيخ خراسان، جاور بمكة، ومات بها سنة ‏(‏357‏)‏‏.‏ والشبلي هو الإمام أبو بكر دلف الشبلي البغدادي المالكي المذهب، صحب الجنيد، مات سنة ‏(‏334‏)‏ والسري هو أبو الحسن بن مغلس السقطي خال الجنيد وأستاذه توفي سنة ‏(‏257‏)‏‏.‏ ‏(‏قوله‏:‏ من أبي حنيفة‏)‏ هو فارس هذا الميدان، فإن مبنى علم الحقيقة على العلم والعمل وتصفية النفس، وقد وصفه بذلك عامة السلف، فقال أحمد بن حنبل في حقه إنه كان من العلم والورع والزهد وإيثار الآخرة بمحل لا يدركه أحد، ولقد ضرب بالسياط ليلي القضاء فلم يفعل‏:‏ وقال عبد الله بن المبارك‏:‏ ليس أحد أحق من أن يقتدى به من أبي حنيفة؛ لأنه كان إماما تقيا نقيا ورعا عالما فقيها، كشف العلم كشفا لم يكشفه أحد ببصر وفهم وفطنة وتقى‏:‏ وقال الثوري لمن قال له جئت من عند أبي حنيفة‏:‏ لقد جئت من عند أعبد أهل الأرض، وأمثال ذلك مما نقله ابن حجر وغيره من العلماء الأثبات‏.‏ ‏(‏قوله‏:‏ فعجبا‏)‏ هو مفعول مطلق‏:‏ أي فأعجب منك عجبا وهذا الخطاب لمن أنكر فضله أو خالف قوله ط‏.‏ ‏(‏قوله‏:‏ ألم يكن‏)‏ استفهام تقريري بما بعد النفي، أو هو إنكاري بمعنى النفي كالذي بعده‏.‏ ‏(‏قوله‏:‏ أسوة‏)‏ بكسر الهمزة وضمها‏:‏ أي قدوة‏.‏ ‏(‏قوله‏:‏ في هؤلاء‏)‏ متعلق بأسوة، وفي بمعنى الباء أو للظرفية المجازية على حد قوله تعالى‏:‏ ‏{‏لقد كان لكم في رسول الله أسوة حسنة‏}‏‏.‏ ‏(‏قوله‏:‏ وهم أئمة هذه الطريقة إلخ‏)‏ في رسالة الفتوحات للقاضي زكريا‏:‏ الطريقة سلوك طريق الشريعة، والشريعة‏:‏ أعمال شرعية محدودة، وهما والحقيقة ثلاثة متلازمة؛ لأن الطريق إليه تعالى ظاهر وباطن فظاهرها الطريقة والشريعة، وباطنها الحقيقة فبطون الحقيقة في الشريعة، والطريقة كبطون الزبد في لبنه، لا يظفر بزبده بدون مخضه، والمراد من الثلاثة إقامة العبودية على الوجه المراد من العبد ا هـ‏.‏ ابن عبد الرزاق‏.‏ ‏(‏قوله‏:‏ ومن بعدهم‏)‏ أي من أتى بعد هؤلاء الأئمة في الزمان سالكا في هذا الأمر وهو علم الشريعة والحقيقة فهو تابع لهم؛ إذ هم الأئمة فيه فيكون فخره باتصال سنده بهذا الإمام كما كان ذلك فخر الأئمة المذكورين الذين افتخروا بذلك وتبعوه في حقيقته ومشربه، واقتدى كثير منهم بطريقته ومذهبه‏.‏ ‏(‏قوله‏:‏ فلهم‏)‏ متعلق بقوله تبع، وهو بالتحريك بمعنى تابع خبر لمبتدأ محذوف والجملة خبر من، ودخلت عليها الفاء لأن من فيها معنى العموم فأشبهت الشرطية‏.‏ ‏(‏قوله‏:‏ وكل ما‏)‏ أي كل رأي‏.‏ ‏(‏قوله‏:‏ ما اعتمدوه‏)‏ من الثناء عليه والافتخار به من حيث أخذ علم الحقيقة عنه‏.‏ ‏(‏قوله‏:‏ ومبتدع‏)‏ بالبناء للمفعول‏:‏ أي محدث لم يسبق بنظير‏.‏ ‏(‏قوله‏:‏ وبالجملة‏)‏ أي وأقول قولا ملتبسا بالجملة‏:‏ أي جملة ما يقال في هذا المقام‏.‏ ‏(‏قوله‏:‏ لقد زان البلاد إلخ‏)‏ من الزين‏:‏ وهو ضد الشين، يقال زانه وأزانه وزينه وأزينه كما في القاموس، والبلاد‏:‏ جمع بلد كل قطعة من الأرض مستحيزة عامرة أو غامرة قاموس ومن عليها أهلها، وقوله بأحكام متعلق بزان‏.‏ ووجه ذلك أن استنباط الأحكام الشرعية وتدوينها وتعليمها للناس سبب للعمل بها‏.‏ ولا شك أن الانقياد للأحكام الشرعية وعمل الحكام بها والرعية زين للبلاد والعباد ينتظم به أمر المعاش والمعاد، وبضده الجهل والفساد، فإنه شين ودمار للديار والأعمار‏.‏ ‏(‏قوله‏:‏ وآثار‏)‏ جمع أثر‏.‏ قال النووي في شرح مسلم‏:‏ الأثر عند المحدثين يعم المرفوع والموقوف كالخبر، والمختار إطلاقه على المروي مطلقا، سواء كان عن الصحابي أو المصطفى صلى الله عليه وسلم وخصه فقهاء خراسان بالموقوف على الصحابي والخبر بالمرفوع‏.‏ ولقد كان رحمه الله تعالى إماما في ذلك، فإنه رضي الله تعالى عنه أخذ الحديث عن أربعة آلاف شيخ من أئمة التابعين وغيرهم‏.‏ ومن ثم ذكره الذهبي وغيره في طبقات الحفاظ من المحدثين، ومن زعم قلة اعتنائه بالحديث فهو إما لتساهله أو حسده إذ كيف يتأتى ممن هو كذلك استنباط مثل ما استنبطه من المسائل مع أنه أول من استنبط من الأدلة على الوجه المخصوص المعروف في كتب أصحابه، ولأجل اشتغاله بهذا الأهم لم يظهر حديثه في الخارج، كما أن أبا بكر وعمر رضي الله عنهما لما اشتغلا بمصالح المسلمين العامة لم يظهر عنهما من رواية الأحاديث مثل ما ظهر عن صغار الصحابة، وكذلك مالك والشافعي لم يظهر عنهما مثل ما ظهر عمن تفرغ للرواية كأبي زرعة وابن معين لاشتغالهما بذلك الاستنباط، على أن كثرة الرواية بدون دراية ليس فيه كثير مدح بل عقد له ابن عبد البر بابا في ذمه ثم قال‏:‏ والذي عليه فقهاء جماعة المسلمين وعلمائهم ذم الإكثار من الحديث بدون تفقه ولا تدبر‏.‏ وقال ابن شبرمة‏:‏ أقلل الرواية تتفقه‏.‏ وقال ابن المبارك‏:‏ ليكن الذي تعتمد عليه الأثر وخذ من الرأي ما يفسر لك الحديث‏.‏ ومن أعذار أبي حنيفة رضي الله تعالى عنه ما يفيده قوله‏:‏ لا ينبغي للرجل أن يحدث من الحديث إلا بما يحفظه يوم سمعه إلى يوم يحدث به، فهو لا يرى الرواية إلا لمن حفظ‏.‏ وروى الخطيب عن إسرائيل بن يونس أنه قال‏:‏ نعم الرجل النعمان، ما كان أحفظه لكل حديث فيه فقه وأشد فحصه عنه، وأعلمه بما فيه من الفقه، وتمامه في الخيرات الحسان لابن حجر‏.‏ ‏(‏قوله‏:‏ وفقه‏)‏ المراد به ما يعم التوحيد، فإن الفقه كما عرفه الإمام معرفة النفس ما لها وما عليها ط‏.‏ ‏(‏قوله‏:‏ كآيات الزبور‏)‏ التشبيه في الإيضاح والبيان لا في الأحكام؛ لأن الزبور مواعظ ويحتمل أنه تشبيه في الزينة، والمعنى أنه زان ما ذكر كما زينت النقوش الطروس ط‏.‏ ‏(‏قوله‏:‏ فما في المشرقين إلخ‏)‏ المشرق محل الشروق‏:‏ أي الطلوع والمغرب محل الغروب وثناهما أن كلا منهما واحد كما في قوله تعالى‏:‏ ‏{‏رب المشرقين ورب المغربين‏}‏ على إرادة مشرقي الشتاء والصيف ومغربيهما قاله البيضاوي، وقيل مشرق الشمس والفجر ومغرب الشمس والشفق، أو مشرق الشمس والقمر ومغربيهما، وجمعا في قوله تعالى‏:‏ ‏{‏رب المشارق والمغارب‏}‏ باعتبار الأقطار أو الأيام أو المنازل أفاده ط‏.‏ ‏(‏قوله‏:‏ ولا بكوفة‏)‏ خصها بالذكر مع أن المراد المشرقين والمغربين وما بينهما بقرينة المقام، لأنها بلده، أو لأنها من أعظم بلاد الإسلام يومئذ‏.‏ قال في القاموس‏:‏ الكوفة الرملة الحمرة المستديرة أو كل رملة يخالطها حصباء ومدينة العراق الكبرى، وقبة الإسلام، ودار هجرة المسلمين، مصرها سعد بن أبي وقاص رضي الله تعالى عنه، وكانت منزل نوح وبنى مسجدها، سميت بذلك لاستدارتها واجتماع الناس بها، ويقال لها كوفان ويفتح وكوفة الجند؛ لأنها اختطت فيها خطط العرب أيام عثمان رضي الله تعالى عنه خططها السائب بن الأقرع الثقفي إلخ‏.‏ ‏(‏قوله‏:‏ يبيت مشمرا إلخ‏)‏ التشمير‏:‏ الجد والتهيؤ قاموس، وسهر فعل ماض والجملة حال على إضمار قد مثلها في قوله تعالى‏:‏ ‏{‏أو جاءوكم حصرت صدورهم‏}‏ أو صفة مشبهة، والأولى أنسب بقوله، وصام ولله متعلق بصام وخيفه مفعول لأجله، وزاد في تنوير الصحيفة بعد هذا البيت بيتين وهما‏:‏ وصان لسانه عن كل إفك وما زالت جوارحه عفيفه يعف عن المحارم والملاهي ومرضاة الإله له وظيفه‏.‏ وننقل نبذة يسيرة شاهدة لهذه الأبيات عن ابن حجر‏.‏ قال الحافظ الذهبي‏:‏ قد تواتر قيامه بالليل وتهجده وتعبده، أي ومن ثم كان يسمى الوتد لكثرة قيامه بالليل، بل أحياه بقراءة القرآن في ركعة ثلاثين سنة، وكان يسمع بكاؤه بالليل حتى يرحمه جيرانه‏.‏ ووقع رجل فيه عند ابن المبارك فقال‏:‏ ويحك، أتقع في رجل صلى خمسا وأربعين سنة الخمس صلوات بوضوء واحد، وكان يجمع القرآن في ركعة، ونظمت ما عندي من الفقه منه‏.‏ ولما غسله الحسن بن عمارة قال‏:‏ رحمك الله، وغفر لك، لم تفطر منذ ثلاثين سنة‏.‏ وقد أتعبت من بعدك، وفضحت القراء‏.‏ وقال الفضل بن دكين‏:‏ كان هيوبا، لا يتكلم إلا جوابا، ولا يخوض فيما لا يعنيه، ولا يستمع إليه‏.‏ وقيل له اتق الله، فانتفض وطأطأ رأسه ثم قال‏:‏ يا أخي جزاك الله خيرا، ما أحوج أهل كل وقت إلى من يذكرهم الله تعالى‏.‏ وقال الحسن بن صالح‏:‏ كان شديد الورع، هائبا للحرام، تاركا لكثير من الحلال مخافة الشبهة، ما رأيت فقيها أشد منه صيانة لنفسه‏.‏ ‏(‏قوله‏:‏ رأيت‏)‏ أي علمت أو أبصرت، وعلى الأول فالعائبين مفعوله الأول، وهو جمع عائب أعلت عينه بالهمزة كقائل وبائع فافهم، وسفاها مفعوله الثاني‏:‏ قال في القاموس‏:‏ سفه كفرح وكرم علينا‏:‏ جهل كتسافه فهو سفيه جمعه سفهاء وسفاه وخلاف الحق صفة‏:‏ أي مخالفين، أو ذوي خلاف‏:‏ والحجج‏:‏ جمع حجة بالضم، وهي البرهان، سماها بذلك بناء على زعم العائبين وإلا فهي شبه وأوهام فاسدة‏.‏ ‏(‏قوله‏:‏ ابن إدريس‏)‏ بالتنوين للضرورة، والمراد به الإمام الرئيس، ذو العلم النفيس محمد بن إدريس، الشافعي القرشي، رضي الله تعالى عنه، ونفعنا به في الدارين آمين، ومقالا مصدر قال منصوب على المفعولية المطلقة، وصحيح النقل نعت له، وهو صفة مشبهة مضافة إلى فاعلها‏:‏ أي صح نقله عنه‏.‏ قال ابن حجر‏:‏ وقال الشافعي رضي الله تعالى عنه‏:‏ من أراد أن يتبحر في الفقه فهو عيال على أبي حنيفة، إنه ممن له الفقه، هذه رواية حرملة عنه، ورواية الربيع عنه‏:‏ الناس عيال في الفقه على أبي حنيفة، ما رأيت أي ما علمت أحدا أفقه منه‏.‏ وجاء عنه أيضا‏:‏ من لم ينظر في كتبه لم يتبحر في العلم ولا يتفقه‏.‏ ا هـ‏.‏ ‏(‏قوله‏:‏ في حكم‏)‏ أي في ضمن حكم لطيفة لم يصرح بها منها ترغيب الناس في مذهبه، والرد على العائبين له، وبيان اعتقاده في هذا الإمام، والإقرار بالفضل للمتقدم‏.‏ ‏(‏قوله‏:‏ بأن الناس‏)‏ الباء زائدة أو للتعدية لتضمن قال معنى صرح ونحوه مما يتعدى بالباء، وفي فقه متعلق بعيال، من عاله‏:‏ إذا تكفل له بالنفقة ونحوها‏.‏ ‏(‏قوله‏:‏ على من رد قول أبي حنيفة‏)‏ أي على من رد ما قاله من الأحكام الشرعية محتقرا لها، فإن ذلك موجب للطرد والإبعاد، لا بمجرد الطعن في الاستدلال؛ لأن الأئمة لم تزل يرد بعضهم قول بعض، ولا بمجرد الطعن في الإمام نفسه، لأن غايته الحرمة فلا يوجب اللعن، لكن ليس فيه لعن شخص معين فهو كلعن الكاذبين ونحوهم من العصاة فافهم‏.‏ وفي هذا البيت من عيوب الشعر الإيطاء، على أنه لم يذكره في تنوير الصحيفة كما قاله ابن عبد الرزاق‏.‏ ‏(‏قوله‏:‏ وقد ثبت إلخ‏)‏ ففي تاريخ ابن خلكان عن الخطيب أن حفيد أبي حنيفة قال‏:‏ أنا إسماعيل بن حماد بن النعمان بن ثابت بن النعمان بن المرزبان من أبناء فارس من الأحرار، والله ما وقع علينا رق قط‏:‏ ولد جدي أبو حنيفة سنة ثمانين، وذهب ثابت إلى علي بن أبي طالب رضي الله تعالى عنه وهو صغير فدعا له بالبركة فيه وفي ذريته، ونحن نرجو أن يكون الله تعالى قد استجاب لعلي فينا‏؟‏ والنعمان بن المرزبان أبو ثابت هو الذي أهدى لعلي الفالوذج في يوم مهرجان فقال علي مهرجونا كل يوم هكذا‏.‏ ا هـ‏.‏ وبه ظهر أن ما في بعض الكتب من قوله‏:‏ وذهب ثابت بجدي إلى علي إلخ غير ظاهر؛ لأن عليا مات سنة أربعين من الهجرة كما في ألفية العراقي، فالظاهر أن لفظة بجدي من زيادة النساخ أو الباء زائدة وأصله جدي‏.‏

‏(‏قوله‏:‏ وصح إلخ‏)‏ قال بعض متأخري المحدثين ممن صنف في مناقب الإمام كتابا حافلا ما حاصله‏:‏ إن أصحابه الأكابر كأبي يوسف ومحمد بن الحسن وابن المبارك وعبد الرزاق وغيرهم لم ينقلوا عنه شيئا من ذلك، ولو كان لنقلوه، فإنه مما يتنافس فيه المحدثون ويعظم افتخارهم، وبان كل سند فيه أنه سمع من صحابي لا يخلو من كذاب، فأما رؤيته لأنس وإدراكه لجماعة من الصحابة بالسن فصحيحان لا شك فيهما، وما وقع للعيني أنه أثبت سماعه لجماعة من الصحابة رده عليه صاحبه الشيخ الحافظ قاسم الحنفي‏.‏

مطلب فيما اختلف فيه من رواية الإمام عن بعض الصحابة

والظاهر أن سبب عدم سماعه ممن أدركه من الصحابة أنه أول أمره اشتغل بالاكتساب حتى أرشده الشعبي لما رأى من باهر نجابته إلى الاشتغال بالعلم، ولا يسع من له أدنى إلمام بعلم الحديث خلاف ما ذكرته‏.‏ ا هـ‏.‏ لكن يؤيد ما قاله العيني‏:‏ قاعدة المحدثين أن راوي الاتصال مقدم على راوي الإرسال أو الانقطاع؛ لأن معه زيادة علم، فاحفظ ذلك فإنه مهم كذا في عقد اللآلئ والمرجان للشيخ إسماعيل العجلوني الجراحي‏.‏ وعلى كل فهو من التابعين، وممن جزم بذلك الحافظ الذهبي والحافظ العسقلاني وغيرهما قال العسقلاني‏:‏ إنه أدرك جماعة من الصحابة كانوا بالكوفة بعد مولده بها سنة ثمانين، ولم يثبت لأحد من أئمة الأمصار المعاصرين له كالأوزاعي بالشام، والحمادين بالبصرة والثوري بالكوفة ومالك بالمدينة الشريفة والليث بن سعد بمصر‏.‏ ‏(‏قوله‏:‏ وأدرك بالسن‏)‏ أي وجد في زمنهم وإن لم يرهم كلهم‏.‏ ‏(‏قوله‏:‏ كما بسط في أوائل الضياء‏)‏ فقال‏:‏ هم ابن نفيل وواثلة وعبد الله بن عامر وابن أبي أوفى وابن جزء وعتبة والمقداد وابن بسر وابن ثعلبة وسهل بن سعد، وأنس وعبد الرحمن بن يزيد ومحمود بن لبيد ومحمود بن الربيع وأبو أمامة وأبو الطفيل فهؤلاء ثمانية عشر صحابيا، وربما أدرك غيرهم ممن لم أظفر به، ا هـ‏.‏ ملخصا‏.‏ وزاد في تنوير الصحيفة‏:‏ عمرو بن حريث وعمرو بن سلمة وابن عباس وسهل بن منيف ثم قال وغير هؤلاء من أماثل الصحابة رضي الله تعالى عنهم،‏.‏ ا هـ‏.‏ ابن عبد الرزاق‏.‏ ‏(‏قوله‏:‏ مذهب‏)‏ بسكون الباء لضرورة النظم وهو مضاف وعظيم مضاف إليه‏.‏ ا هـ‏.‏ ح‏.‏ ‏(‏قوله‏:‏ الفتى‏)‏ من الفتوة‏:‏ وهي السخاء والقوة ط‏.‏ ‏(‏قوله‏:‏ سابق الأئمة‏)‏ أي الأئمة الثلاثة بالعلم‏:‏ أي بالاجتهاد فيه، وكل الأئمة المجتهدين بتدوينه‏:‏ فإنه أول من دونه كما مر‏.‏ ‏(‏قوله‏:‏ جمعا‏)‏ مفعول أدرك المذكور بعده، فافهم‏.‏ ‏(‏قوله‏:‏ من أصحاب‏)‏ بدرج الهمزة لنقل حركتها إلى النون قبلها وألف أدركا للإشباع كألف سلكا‏.‏ ‏(‏قوله‏:‏ إثرهم‏)‏ بكسر فسكون مع إشباع الميم‏:‏ أي بعدهم، فهو ظرف متعلق بما بعده أو بفتحتين وسكون الميم‏:‏ أي خبرهم فهو مفعول اقتفى، وطريقة مفعول سلك، والمراد بها الحالة التي كان عليها من الاعتقاد والعلم والعمل‏.‏ والمنهاج في الأصل‏:‏ الطريق الواضح، وأراد به هنا مطلق الطريق فأضاف واضحة إليه‏.‏ ‏(‏قوله‏:‏ الداجي‏)‏ شديد الظلمة قاموس‏.‏ ‏(‏قوله‏:‏ وقد روى عن أنس‏)‏ هو ابن مالك الصحابي الجليل، خادم رسول الله صلى الله عليه وسلم مات بالبصرة سنة اثنتين، وقيل ثلاث وتسعين، ورجحه النووي وغيره، وقد جاوز المائة‏.‏ قال ابن حجر‏:‏ قد صح كما قال الذهبي إنه رآه وهو صغير، وفي رواية قال‏:‏ رأيته مرارا، وكان يخضب بالحمرة‏.‏ وجاء من طرق أنه روي عنه أحاديث ثلاثة، لكن قال أئمة المحدثين مدارها على من اتهمه الأئمة بوضع الأحاديث‏.‏ ا هـ‏.‏ قال بعض الفضلاء‏:‏ وقد أطال العلامة طاش كبرى في سرد النقول الصحيحة في إثبات سماعه منه، والمثبت مقدم على النافي‏.‏ ‏(‏قوله‏:‏ وجابر‏)‏ أي ابن عبد الله‏.‏ واعترض بأنه مات سنة ‏(‏79‏)‏ قبل ولادة الإمام بسنة، ومن ثم قالوا في الحديث المروي عن أبي حنيفة عن جابر رضي الله تعالى عنه أنه صلى الله عليه وسلم أمر من لم يرزق ولدا بكثرة الاستغفار والصدقة ففعل فولد له تسعة ذكور إنه حديث موضوع‏.‏ ابن حجر‏:‏ لكن نقل ط عن شرح الخوارزمي على مسند الإمام أن الإمام قال في سائر الأحاديث‏:‏ سمعت وفي روايته عن جابر ما قال سمعت، وإنما قال عن جابر كما هو عادة التابعين في إرسال الأحاديث‏.‏ ويمكن أن يقال إنه يتمشى على القول بولادة الإمام سنة ‏(‏70‏)‏ ا هـ‏.‏ أقول‏:‏ والحديث المذكور إن كان موجودا في مسند الإمام فغاية ما فيه أنه مرسل، وأما الحكم عليه بالوضع فلا وجه له؛ لأن الإمام حجة ثبت لا يضع ولا يروي عن وضاع‏.‏ ‏(‏قوله‏:‏ وابن أبي أوفى‏)‏ هو عبد الله، آخر من مات من الصحابة بالكوفة سنة ‏(‏86‏)‏، وقيل سنة ‏(‏87‏)‏، وقيل سنة ‏(‏88‏)‏ سيوطي في شرح التقريب‏:‏ قال ابن حجر‏:‏ روى عنه الإمام هذا الحديث المتواتر‏:‏ «من بنى لله مسجدا ولو كمفحص قطاة بنى الله له بيتا في الجنة»‏.‏ ‏(‏قوله‏:‏ أعني أبا الطفيل‏)‏ أي أقصد بعامر المذكور أبا الطفيل بن واثلة بكسر الثاء المثلثة الليثي، وهو آخر الصحابة موتا على الإطلاق‏.‏ توفي بمكة، وقيل بالكوفة سنة مائة كما جزم به العراقي وغيره تبعا لمسلم، وصحح الذهبي أنه سنة عشر ومائة، وقيل سبع وعشرين‏.‏ ‏(‏قوله‏:‏ وابن أنيس‏)‏ هو عبد الله الجهني‏.‏ أخرج بعضهم بسنده إلى الإمام أنه قال‏:‏ ولدت سنة ثمانين، وقدم عبد الله بن أنيس صاحب رسول الله صلى الله عليه وسلم الكوفة سنة أربع وتسعين، ورأيته وسمعت منه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ «حبك الشيء يعمي ويصم»‏.‏ واعترض بأن في سنده مجهولين، وبأن ابن أنيس مات سنة ‏(‏54‏)‏‏.‏ وأجيب بأن هذا الاسم لخمسة من الصحابة فلعل المراد غير الجهني‏.‏ ورد بأن غيره لم يدخل الكوفة‏.‏ ‏(‏قوله‏:‏ وواثله‏)‏ هو بالثاء المثلثة أيضا كما في القاموس ابن الأسقع بالقاف‏؟‏ مات بالشام سنة خمس أو ثلاث وثمانين سيوطي‏.‏ وروى الإمام عنه حديثين‏:‏ «لا تظهر الشماتة لأخيك فيعافيه الله ويبتليك» «دع ما يريبك إلى ما لا يريبك» والأول رواه الترمذي من وجه آخر وحسنه، والثاني جاء من رواية جمع من الصحابة وصححه الأئمة ابن حجر‏.‏ ‏(‏قوله‏:‏ عن ابن جزء‏)‏ هو عبد الله بن الحارث بن جزء بفتح الجيم وسكون الزاي وبالهمزة الزبيدي بضم الزاي مصغرا‏.‏ واعترض بأنه مات سنة ‏(‏86‏)‏ بمصر بسقط أبي تراب‏:‏ قرية من الغربية قرب سمنود والمحلة، وكان مقيما بها‏.‏ وأما ما جاء عن أبي حنيفة من أنه حج مع أبيه سنة ‏(‏96‏)‏ وأنه رأى عبد الله هذا يدرس بالمسجد الحرام وسمع منه حديثا، فرده جماعة منهم الشيخ قاسم الحنفي، بأن سند ذلك فيه قلب وتحريف، وفيه كذاب باتفاق، وبأن ابن جزء مات بمصر ولأبي حنيفة ست سنين، وبأن ابن جزء لم يدخل الكوفة في تلك المدة ابن حجر‏.‏ ‏(‏قوله‏:‏ وبنت عجرد‏)‏ اسمها عائشة‏.‏ واعترض بأن حاصل كلام الذهبي وشيخ الإسلام ابن حجر العسقلاني أن هذه لا صحبة لها، وأنها لا تكاد تعرف، وبذلك رد ما روي أن أبا حنيفة روى عنها هذا الحديث الصحيح‏:‏ «أكثر جند الله في الأرض الجراد، لا آكله ولا أحرمه» ابن حجر الهيتمي، وزاد على من ذكر هنا ممن روى عنهم الإمام فقال‏:‏ ومنهم سهل بن سعد، ووفاته سنة ‏(‏88‏)‏ وقيل بعدها‏.‏ ومنهم السائب بن يزيد بن سعيد، ووفاته سنة إحدى أو اثنتين أو أربع وتسعين‏.‏ ومنهم عبد الله بن بسر، ووفاته سنة ‏(‏96‏)‏ ومنهم محمود بن الربيع، ووفاته سنة ‏(‏99‏)‏‏.‏ ‏(‏قوله‏:‏ رضي الله‏)‏ الأصوب فرضي بالفاء كما في نسخة ليتم الوزن ويسلم من ادعاء دخول الخزل فيه‏.‏ ‏(‏قوله‏:‏ ليلي القضاء‏)‏ أي قضاء القضاة لتكون قضاة الإسلام من تحت أمره، والطالب له هو المنصور فامتنع فحبسه، وكان يخرج كل يوم فيضرب عشرة أسواط وينادى عليه في الأسواق، ثم ضرب ضربا موجعا حتى سال الدم على عقبه ونودي عليه وهو كذلك، ثم ضيق عليه تضييقا شديدا حتى في مأكله ومشربه، فبكى وأكد الدعاء، فتوفي بعد خمسة أيام‏.‏ وروى جماعة أنه دفع إليه قدح فيه سم فامتنع وقال‏:‏ لا أعين على قتل نفسي، فصب في فيه قهرا، قيل إن ذلك بحضرة المنصور‏.‏ وصح أنه لما أحس بالموت سجد فمات وهو ساجد‏.‏ قيل والسبب في ذلك أن بعض أعدائه دس إلى المنصور أنه هو الذي أثار إبراهيم بن عبد الله بن الحسن بن الحسين بن علي رضي الله عنهم الخارج عليه بالبصرة، فطلب منه القضاء مع علمه بأنه لا يقبله ليتوصل إلى قتله ا هـ‏.‏ ملخصا من ‏[‏الخيرات الحسان‏]‏ لابن حجر‏.‏ وذكر التميمي أن الخطيب روى بسنده أن أبا هبيرة كان عامل مروان على العراق فكلم أبا حنيفة أن يلي قضاء الكوفة فأبى فضربه مائة سوط وعشرة أسواط ثم خلى سبيله‏.‏ وكان أحمد بن حنبل إذا ذكر ذلك بكى وترحم عليه، خصوصا بعد أن ضرب هو أيضا ا هـ‏.‏ فالظاهر تعدد القصة وبنو مروان قبل المنصور فإنه من بني العباس، فقصة أبي هبيرة كانت أولا، والله أعلم‏.‏ ‏(‏قوله‏:‏ وله‏)‏ أي من العمر‏.‏ ‏(‏قوله‏:‏ بتاريخ‏)‏ متعلق بقوله توفي، فما قبله بيان المكان وهذا بيان الزمان‏.‏

مطلب في مولد الأئمة الأربعة ووفاتهم ومدة حياتهم

‏[‏فائدة‏]‏

قد علمت أن أبا حنيفة ولد سنة ‏(‏80‏)‏ ومات سنة ‏(‏150‏)‏ وعاش ‏(‏70‏)‏ سنة‏.‏ وقد ولد الإمام مالك سنة ‏(‏90‏)‏ ومات سنة ‏(‏179‏)‏ وعاش ‏(‏89‏)‏ سنة‏.‏ والشافعي ولد سنة ‏(‏150‏)‏ ومات سنة ‏(‏204‏)‏ وعاش ‏(‏54‏)‏ سنة‏.‏ وأحمد ولد سنة ‏(‏164‏)‏ ومات سنة ‏(‏241‏)‏ وعاش ‏(‏77‏)‏ سنة، وقد نظم جميع ذلك بعضهم مشيرا إليه بحروف الجمل، لكل إمام منهم ثلاث كلمات على هذا الترتيب فقال‏:‏ تاريخ نعمان يكن سيف سطا ومالك في قطع جوف ضبطا والشافعي صين ببرند وأحمد بسبق أمر جعد فاحسب على ترتيب نظم الشعر ميلادهم فموتهم كالعمر ‏(‏قوله‏:‏ فأجابه إلخ‏)‏ لله در هذا الصبي ما أحكمه حيث علم أن سقوطه وإن تضرر به جسده وحده لكنه لا يضر في الدين فكأنه ليس بسقوط، بخلاف سقوط العالم في طريق الحق، فإنه إذا كان قبل بذل المجهود في نيل المقصود يلزم منه سقوط غيره ممن اتبعه أيضا، فيعود ضررهم عليه وذلك ضرر في الدين، على حد قوله تعالى‏:‏ ‏{‏فإنها لا تعمى الأبصار‏}‏ الآية‏:‏ أي العمى الضار ليس عمى الأبصار وإنما عمى القلوب‏.‏ ‏(‏قوله‏:‏ فحينئذ إلخ‏)‏ روى الإمام أبو جعفر الشيراماذي عن شقيق البلخي أنه كان يقول‏:‏ كان الإمام أبو حنيفة من أورع الناس، وأعبد الناس، وأكرم الناس، وأكثرهم احتياطا في الدين، وأبعدهم عن القول بالرأي في دين الله عز وجل، وكان لا يضع مسألة في العلم حتى يجمع أصحابه عليها ويعقد عليها مجلسا، فإذا اتفق أصحابه كلهم على موافقتها للشريعة قال لأبي يوسف أو غيره ضعها في الباب الفلاني‏.‏ ا هـ‏.‏ كذا في الميزان للإمام الشعراني قدس سره‏.‏ ونقل ط عن مسند الخوارزمي أن الإمام اجتمع معه ألف من أصحابه أجلهم وأفضلهم أربعون قد بلغوا حد الاجتهاد، فقربهم وأدناهم وقال لهم‏:‏ إنى ألجمت هذا الفقه وأسرجته لكم فأعينوني، فإن الناس قد جعلوني جسرا على النار، فإن المنتهى لغيري، واللعب على ظهري، فكان إذا وقعت واقعة شاورهم وناظرهم وحاورهم وسألهم فيسمع ما عندهم من الأخبار والآثار ويقول ما عنده ويناظرهم شهرا أو أكثر حتى يستقر آخر الأقوال فيثبته أبو يوسف، حتى أثبت الأصول على هذا المنهاج، شورى، لا أنه تفرد بذلك كغيره من الأئمة‏.‏ ا هـ‏.‏ ‏(‏قوله‏:‏ إن توجه لكم دليل‏)‏ أي ظهر لكم في مسألة وجه الدليل على غير ما أقول ط‏.‏ ‏(‏قوله‏:‏ فقولوا به‏)‏ وكان كذلك، فحصل المخالفة من الصاحبين في نحو ثلث المذهب، ولكن الأكثر في الاعتماد على قول الإمام ط‏.‏ ‏(‏قوله‏:‏ فكان كل يأخذ برواية عنه‏)‏ أي فليس لأحد منهم قول خارج عن أقواله؛ ولذا قال في الولوالجية من كتاب الجنايات قال أبو يوسف‏:‏ ما قلت قولا خالفت فيه أبا حنيفة إلا قولا قد كان قاله‏.‏ وروى عن زفر أنه قال‏:‏ ما خالفت أبا حنيفة في شيء إلا قد قاله ثم رجع عنه، فهذا إشارة إلى أنهم ما سلكوا طريق الخلاف، بل قالوا ما قالوا عن اجتهاد ورأي اتباعا لما قاله أستاذهم أبو حنيفة‏.‏ ا هـ‏.‏ وفي آخر الحاوي القدسي‏:‏ وإذا أخذ بقول واحد منهم يعلم قطعا أنه يكون به آخذا بقول أبي حنيفة، فإنه روى عن جميع أصحابه من الكبار كأبي يوسف ومحمد وزفر والحسن أنهم قالوا‏:‏ ما قلنا في مسألة قولا إلا وهو روايتنا عن أبي حنيفة وأقسموا عليه أيمانا غلاظا فلم يتحقق إذا في الفقه جواب ولا مذهب إلا له كيفما كان، وما نسب إلى غيره إلا بطريق المجاز للموافقة‏.‏ ا هـ‏.‏ فإن قلت‏:‏ إذا رجع المجتهد عن قول لم يبق قولا له، بل صرح في قضاء البحر بأن ما خرج عن ظاهر الرواية فهو مرجوع عنه وأن المرجوع عنه ليس قولا له‏.‏ ا هـ‏.‏ وفيه عن التوشيح أن ما رجع عنه المجتهد لا يجوز الأخذ به، فإذا كان كذلك فما قاله أصحابه مخالفين له فيه ليس مذهبه، فحينئذ صارت أقوالهم مذاهب لهم، مع أنا التزمنا تقليد مذهبه دون مذهب غيره، ولذا نقول إن مذهبنا حنفي لا يوسفي ونحوه‏.‏

مطلب صح عن الإمام أنه قال‏:‏ إذا صح الحديث فهو مذهبي

قلت‏:‏ قد يجاب بأن الإمام لما أمر أصحابه بأن يأخذوا من أقواله بما يتجه لهم منها عليه الدليل صار ما قالوه قولا له لابتنائه على قواعده التي أسسها لهم، فلم يكن مرجوعا عنه من كل وجه، فيكون من مذهبه أيضا، ونظير هذا ما نقله العلامة بيري في أول شرحه على الأشباه عن شرح الهداية لابن الشحنة، ونصه‏:‏ إذا صح الحديث وكان على خلاف المذهب عمل بالحديث، ويكون ذلك مذهبه ولا يخرج مقلده عن كونه حنفيا بالعمل به، فقد صح عنه أنه قال‏:‏ إذا صح الحديث فهو مذهبي‏.‏ وقد حكى ذلك ابن عبد البر عن أبي حنيفة وغيره من الأئمة‏.‏ ا هـ‏.‏ ونقله أيضا الإمام الشعراني عن الأئمة الأربعة‏.‏ ولا يخفى أن ذلك لمن كان أهلا للنظر في النصوص ومعرفة محكمها من منسوخها، فإذا نظر أهل المذهب في الدليل وعملوا به صح نسبته إلى المذهب لكونه صادرا بإذن صاحب المذهب، إذ لا شك أنه لو علم ضعف دليله رجع عنه واتبع الدليل الأقوى؛ ولذا رد المحقق ابن الهمام على بعض المشايخ حيث أفتوا بقول الإمامين بأنه لا يعدل عن قول الإمام إلا لضعف دليله

‏(‏قوله‏:‏ وعلم‏)‏ خبر آخر عن قوله وهذا‏:‏ أي وهذا القول علم منه‏:‏ أي دليل علمه بأن الاختلاف إلخ ط‏.‏ وفي بعض النسخ وعلمه بالضمير، وهو المناسب‏.‏ ‏(‏قوله‏:‏ بأن الاختلاف‏)‏ أي بين المجتهدين في الفروع لا مطلق الاختلاف‏.‏

مطلب في حديث‏:‏ «اختلاف أمتي رحمة»

‏(‏قوله‏:‏ من آثار الرحمة‏)‏ فإن اختلاف أئمة الهدى توسعة للناس كما في أول التتارخانية، وهذا يشير إلى الحديث المشهور على ألسنة الناس، وهو «اختلاف أمتي رحمة» قال في المقاصد الحسنة‏:‏ رواه البيهقي بسند منقطع عن ابن عباس رضي الله تعالى عنهما بلفظ‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ «مهما أوتيتم من كتاب الله فالعمل به لا عذر لأحد في تركه، فإن لم يكن في كتاب الله فسنة مني ماضية، فإن لم تكن سنة مني فما قال أصحابي، إن أصحابي بمنزلة النجوم في السماء، فأيما أخذتم به اهتديتم، واختلاف أصحابي لكم رحمة» وأورده ابن الحاجب في المختصر بلفظ‏:‏ «اختلاف أمتي رحمة للناس» وقال منلا علي القاري‏:‏ إن السيوطي قال‏:‏ أخرجه نصر المقدسي في الحجة والبيهقي في الرسالة الأشعرية بغير سند، ورواه الحليمي والقاضي حسين وإمام الحرمين وغيرهم، ولعله خرج في بعض كتب الحفاظ التي لم تصل إلينا‏.‏ ونقل السيوطي عن عمر بن عبد العزيز أنه كان يقول‏:‏ ما سرني لو أن أصحاب محمد صلى الله عليه وسلم لم يختلفوا؛ لأنهم لو لم يختلفوا لم تكن رخصة‏.‏ وأخرج الخطيب أن هارون الرشيد قال لمالك بن أنس‏:‏ يا أبا عبد الله نكتب هذه الكتب يعني مؤلفات الإمام مالك ونفرقها في آفاق الإسلام لنحمل عليها الأمة، قال‏:‏ يا أمير المؤمنين، إن اختلاف العلماء رحمة من الله تعالى على هذه الأمة، كل يتبع ما صح عنده، وكلهم على هدى، وكل يريد الله تعالى، وتمامه في ‏[‏كشف الخفاء ومزيل الإلباس‏]‏ لشيخ مشايخنا الشيخ إسماعيل الجراحي‏.‏ ‏(‏قوله‏:‏ كانت الرحمة أوفر‏)‏ أي الإنعام أزيد ط‏.‏ ‏(‏قوله‏:‏ لما قالوا‏)‏ باللام‏:‏ أي لما رواه العلماء في شأن ذلك، وهو الحديث السابق وغيره، ويحتمل أنها كاف معلقة حرفها النساخ أي كما قال العلماء ذلك، ويحتمل أن جملة قوله رسم المفتي مقول القول ومحط التعليل على التخيير في الإفتاء بالقولين المصححين، فإن في ذلك رحمة وتوسعة ط‏.‏

مطلب رسم المفتي

‏(‏قوله‏:‏ رسم المفتي‏)‏ أي العلامة التي تدل المفتي على ما يفتي به وهو مبتدأ، وقوله أن إلخ خبره‏.‏ قال في ‏[‏فتح القدير‏]‏‏:‏ وقد استقر رأي الأصوليين على أن المفتي هو المجتهد، فأما غير المجتهد ممن يحفظ أقوال المجتهد فليس بمفت، والواجب عليه إذا سئل أن يذكر قول المجتهد كالإمام على وجه الحكاية، فعرف أن ما يكون في زماننا من فتوى الموجودين ليس بفتوى، بل هو نقل كلام المفتي ليأخذ به المستفتي‏.‏ وطريق نقله لذلك عن المجتهد أحد أمرين‏:‏ إما أن يكون له سند فيه، أو يأخذه من كتاب معروف تداولته الأيدي نحو كتب محمد بن الحسن ونحوها؛ لأنه بمنزلة الخبر المتواتر أو المشهور انتهى ط‏.‏ ‏(‏قوله‏:‏ في الروايات الظاهرة‏)‏ اعلم أن مسائل أصحابنا الحنفية على ثلاث طبقات أشرت إليها سابقا ملخصة ونظمتها‏:‏ الأولى مسائل الأصول، وتسمى ظاهر الرواية أيضا، وهي مسائل مروية عن أصحاب المذهب، وهم أبو حنيفة وأبو يوسف ومحمد، ويلحق بهم زفر والحسن بن زياد وغيرهما ممن أخذ عن الإمام، لكن الغالب الشائع في ظاهر الرواية أن يكون قول الثلاثة وكتب ظاهر الرواية، كتب محمد الستة المبسوط والزيادات والجامع الصغير والسير الصغير والجامع الكبير، وإنما سميت بظاهر الرواية؛ لأنها رويت عن محمد بروايات الثقات، فهي ثابتة عنه إما متواترة أو مشهورة عنه‏.‏ الثانية مسائل النوادر، وهي المروية عن أصحابنا المذكورين لكن لا في الكتب المذكورة، بل إما في كتب أخر لمحمد كالكيسانيات والهارونيات والجرجانيات والرقيات، وإنما قيل لها غير ظاهر الرواية؛ لأنها لم ترو عن محمد بروايات ظاهرة ثابتة صحيحة كالكتب الأولى، وإما في كتب محمد كالمحرر للحسن بن زياد وغيره ومنها كتب الأمالي المروية عن أبي يوسف‏.‏ والأمالي‏:‏ جمع إملاء، وهو ما يقوله العالم بما فتح الله تعالى عليه من ظهر قلبه ويكتبه التلامذة وكان ذلك عادة السلف، وإما برواية مفردة كرواية ابن سماعة والمعلى بن منصور وغيرهما في مسائل معينة‏.‏ الثالثة الواقعات، وهي مسائل استنبطها المجتهدون المتأخرون لما سئلوا عنها ولم يجدوا فيها رواية، وهم أصحاب أبي يوسف ومحمد وأصحاب أصحابهما، وهلم جرا، وهم كثيرون، فمن أصحابهما مثل عصام بن يوسف وابن رستم ومحمد بن سماعة وأبي سليمان الجرجاني وأبي حفص البخاري، ومن بعدهم مثل محمد بن سلمة ومحمد بن مقاتل ونصير بن يحيى وأبي النصر القاسم بن سلام‏.‏ وقد يتفق لهم أن يخالفوا أصحاب المذهب لدلائل وأسباب ظهرت لهم، وأول كتاب جمع في فتواهم فيما بلغنا كتاب النوازل للفقيه أبي الليث السمرقندي، ثم جمع المشايخ بعده كتبا أخر كمجموع النوازل والواقعات للناطفي والواقعات للصدر الشهيد، ثم ذكر المتأخرون هذه المسائل مختلطة غير متميزة كما في فتاوى قاضي خان والخلاصة وغيرهما، وميز بعضهم كما في كتاب المحيط لرضي الدين السرخسي، فإنه ذكر أولا مسائل الأصول ثم النوادر ثم الفتاوى ونعم ما فعل‏.‏ واعلم أن من كتب مسائل الأصول كتاب الكافي للحاكم الشهيد، وهو كتاب معتمد في نقل المذهب، شرحه جماعة من المشايخ، منهم الإمام شمس الأئمة السرخسي وهو المشهور بمبسوط السرخسي‏.‏ قال العلامة الطرسوسي‏:‏ مبسوط السرخسي لا يعمل بما يخالفه، ولا يركن إلا إليه، ولا يفتى ولا يعول إلا عليه، ومن كتب المذهب أيضا المنتقى له أيضا إلا أن فيه بعض النوادر‏.‏ واعلم أن نسخ المبسوط المروي عن محمد متعددة، وأظهرها مبسوط أبي سليمان الجوزجاني‏.‏ وشرح المبسوط جماعة من المتأخرين مثل شيخ الإسلام بكر المعروف بخواهر زاده ويسمى المبسوط الكبير وشمس الأئمة الحلواني وغيرهما، ومبسوطاتهم شروح في الحقيقة ذكروها مختلطة بمبسوط محمد كما فعل شراح الجامع الصغير مثل فخر الإسلام وقاضي خان وغيرهم، فيقال ذكره قاضي خان في الجامع الصغير والمراد شرحه وكذا في غيره ا هـ‏.‏ ملخصا من شرح البيري على الأشباه وشرح الشيخ إسماعيل النابلسي على شرح الدرر فاحفظ ذلك فإنه مهم كحفظ طبقات مشايخ المذهب، وسنذكرها قريبا إن شاء الله تعالى‏.‏